الأساليب الإنشائية البلاغية ودلالاتها في ديوان الشيخ المبروك التفوح

المؤلفون

  • نجم الدين مفتاح أبوخشيم محاضر بقسم اللغة العربية، كلية التربية مسلاتة، جامعة المرقب، ليبيا مؤلف

الكلمات المفتاحية:

الأساليب، الإنشائية، ديوان، التفوح

الملخص

البحث يتناول الأساليب الإنشائية البلاغية ودلالاتها (دراسة بلاغية تحليلية في ديوان شاعر مسلاته المبروك محمد التفوح)، الذي أخرجه الأستاذ نصر أغا موسى، والذي حوى مجموعة من القصائد متنوعة الأغراض بما يمتلكه الشاعر من حس أدبي بلاغي مرهف، واستعداد فطري رقيق الطبع خفيف الروح يرق أسلوبه، وتسهل وتلين عباراته، والأساليب الإنشائية هي: أساليب الاستفهام، والأمر، والنداء، وبيان خروجها عن معانيها الأصلية إلى معاني بلاغية؛ فكان الهدف منه الاهتمام بدراسة تلك الأساليب عند الشعراء المعاصرين؛ لأن الكثير من شعرائنا لم يحضوا بدراسة أشعارهم لاكتشاف جمالياتها والتغلغل في أعماقها؛ لنبين للقراء ثراء تلك الأساليب واحتوائها على الصور البلاغية المختلفة، والبحث في جماليات البلاغة ومكنوناتها في دواوينهم الشعرية؛ لكي تساعد على إثراء المكتبة العربية بعناوين جديدة تخدم البحاث؛ لنؤكد اتساع ثقافة شعراء العصر الحديث، وموهبتهم الشعرية واطلاعهم على كثير من الثقافات العالمية، والإنسانية، والوطنية التي أمتاز شعرهم بها، والانحياز للقضايا العربية والإسلامية، والإسهام في نقل الدرس البلاغي من مجاله النظري إلى المجال التطبيقي على النصوص الشعرية المعاصرة.

يوصي الباحث الدارسين والباحثين الاهتمام بدواوين الشعراء المعاصرين، والغوص في معاني أعمالهم وآثارهم الشعرية، وتفسير الظواهر النقدية، واستخراج الصور البلاغية؛ ليستفيد منها طلاب العلم والباحثون.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-01

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

الأساليب الإنشائية البلاغية ودلالاتها في ديوان الشيخ المبروك التفوح. (2023). مداد المنارة, 1(01), 101-130. https://maj.elmergib.edu.ly/index.php/maj/article/view/5