رؤية طلاب الجامعات الليبية للعمل في المشروعات الصغرى بعد التخرج دراسة ميدانية على عينة من طلاب جامعة عمر المختار

""مجمع شهداء الجبل

المؤلفون

  • فرج سليمان خليل سليمان أستاذ مساعد بقسم علم الاجتماع، كلية الآداب البيضاء، جامعة عمر المختار، ليبيا مؤلف

الكلمات المفتاحية:

المشروعات الصغرى، الطالب الجامعي

الملخص

تهدف هذه الدراسة بشكل عام إلى التعرف على رؤية الطالب الجامعي في العمل بالمشروعات الصغرى بعد التخرج، دراسة ميدانية على عينة من طلاب جامعة عمر المختار (مجمع شهداء الجبل) وكذلك التعرف على أهم المعوقات التي تعين انخراط الشباب بالعمل في المشروعات الصغرى، والتعرف على المخاوف لدى الشباب من العمل في المشروعات الخاصة بعد التخرج.

وكانت أداة الاستبيان: هي أداة البحث المستخدمة لفئة الشباب من طلبة الجامعة "جامعة عمر المختار" وبالتحديد ((مجمع الشهداء الجبل بالبيضاء)) وذلك بالنسبة لطلاب السنة النهائية بالمرحلة الجامعية، حيث إنهم ضمن الفئة المثقفة والمستهدفة.

وقد كانت أهم نتائج البحث: توجد لدى الشباب الرغبة الجادة في العمل بالمشروعات الصغرى، إلا أن الأمر يحتاج إلى تشجيع وترغيب وحث على العمل، وكذلك توجد بعض المعوقات التي تعيق عمل الشباب بالمشروعات الصغرى، هذه المعوقات خلقت حالة من الخوف لدى الشباب في الانخراط بالعمل في المشروعات الصغرى بعد التخرج، الأمر الذي جعلهم يفكرون وبجدية في العمل الحكومي كبديل للعمل في القطاع الخاص، وأن الأمر يتطلب تشجيع الدولة للقطاع الخاص تشجيع مادي ولوجستي وتأهيل الشباب لذلك.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-01

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

رؤية طلاب الجامعات الليبية للعمل في المشروعات الصغرى بعد التخرج دراسة ميدانية على عينة من طلاب جامعة عمر المختار: ""مجمع شهداء الجبل. (2023). مداد المنارة, 1(01), 184-211. https://maj.elmergib.edu.ly/index.php/maj/article/view/9