فاعلية استخدام العصف الذهني ومدى تأثيره على مستوى طموحات الموهوبين في التحصيل العلمي لتلاميذ المدارس الخاصة بمراقبة التربية والتعليم زليتن

(نظرية هوارد جاردنر أنموذجًا)

المؤلفون

  • عبدالباسط سليم البربار محاضر بقسم الإدارة التعليمية والتخطيط التربوي، كلية التربية مسلاتة، جامعة المرقب، ليبيا مؤلف

الكلمات المفتاحية:

العصف الذهني، مستوى الطموح، التحصيل العلمي

الملخص

هدفت هذه الدراسة للتعرف على فاعلية استخدام العصف الذهني ومدى تأثيره على مستوى طموحات الموهوبين في التحصيل العلمي لتلاميذ المدارس الخاصة بمراقبة التربية والتعليم زليتن، (نظرية هوارد جاردنر أنموذجًا). وفقاً للمتغيرات الشخصية (النوع، العمر)، وتكوّن مجتمع الدراسة من (404) تلميذ وتلميذة، تم اختيار عينة عشوائية تكونت من (174) تلميذًا وتلميذة. واستخدم الباحث المنهج الوصفي الاستدلالي، وللتعرف على فاعلية استخدام العصف الذهني ومدى تأثيره على مستوى طموحات الموهوبين في التحصيل العلمي، وتم تطوير استبانة لهذه الغاية من ثلاثة مجالات مكونة من العصف الذهني، ومستوى الطموح، التحصيل العلمي.

وتوصلت الدراسة إلى أن فاعلية استخدام العصف الذهني ومدى تأثيره على مستوى طموحات الموهوبين في التحصيل العلمي لتلاميذ المدارس الخاصة بمراقبة التربية والتعليم زليتن جاءت بمستوى متوسط، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر النوع في مجال العصف الذهني، وجاءت الفروق لصالح التلاميذ (الذكور)، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجال مستوى الطموح، وأثبتت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين متغيرات الدراسة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-01

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

فاعلية استخدام العصف الذهني ومدى تأثيره على مستوى طموحات الموهوبين في التحصيل العلمي لتلاميذ المدارس الخاصة بمراقبة التربية والتعليم زليتن : (نظرية هوارد جاردنر أنموذجًا) . (2023). مداد المنارة, 1(01), 212-234. https://maj.elmergib.edu.ly/index.php/maj/article/view/10